هل يكون أليغري مدرب يوفي القادم

إلى منتقدي أليغري ، مع التحيّة . .

أثناء تصفحي لعدة مجموعات خاصة باليوفي، شاهدت تناقد كبير بين المشجعين و اختلاف في الرأي حول أليغري ، البعض يهاجمه و الأكثرية يرجون عودته لتدريب الفريق ، فأحببت أن أوجه رسالة لمنتقدي الماكس للنقاش حول أسباب هذا الانتقاد . .

أليغري مدرب دفاعي لم يعد يناسب العصر الحديث . .

هذا أكبر أسس الانتقاد كما وجدته ، نعم الماكس مدرب دفاعي تكتيكي يعتمد على اغلاق و تامين المساحات أمام المرمى و اللعب على الهجمات المرتدة ، ، و لكن هل يجب أن يكون جميع الفرق بايرن و برشلونة و مدريد و السيتي ليحصل على البطولات؟
هناك بعض الفرق أسست على مفهوم الدفاع و لا يصلح معها اللعب الهجومي ، ، باريس و السيتي من أعلى أندية أوروبا تهديفيا و لكن حتى الان رصيدهم من البطولات الأوروبية صفر على الرغم من كل الانفاقات التي أنفقت . . إن كنت تريد تغيير طريقة اللعب من اسلوب دفاعي الى هجومي شامل عليك أن تقوم باحضار الزاد المناسب من اللاعبين لتأدية هذه المهمة، و هذا صعب جدا لأنك إن استبدلت أكثر من نصف الفريق و أحضرت مدرب ذو طابع هجومي فمن المؤكد أنك ستحتاج إلى عدد من السنوات ليتأقلم اللاعبين مع بعضهم البعض و لكن ليس من المؤكد أنك و بعد هذا ستقوم بحصد البطولات . . رأينا ساري الذي اشتهر باسلوبه الهجومي السلس مع نابولي و بدرجة أقل مع تشيلسي كيف فشل مع اليوفي عند احضاره دون شراء لاعبين يناسبون تكتيكه على الرغم من وجود احد أفضل لاعبي كرة القدم في التاريخ كريستيانو . . في النهاية حصل على الدوري بعد معاناة شديدة و بفارق نقطة عن الإنتر بعدما كان الفريق يحسب البطولة و هو مرتاح قبل نهاية الدوري بخمس او ست مباريات !!

أليغري خسر نهائين في ابطال أوروبا . .

الإنتقاد الثاني للماكس هو خسارته نهائيي ابطال اوروبا بنتيجة كبيرة الاول من برشلونة و الثاني من مدريد . . و لكن دعونا نلقي نظرة على مجريات هذه المباريات لتحليلها . .

اليوفي VS برشلونة
2015 , السنة الأولى لأليغري مع اليوفي ، وصل الى النهائي لملاقاة البعبع الكتالوني ، نعم برشلونة كان بعبعا في هذه السنة و بكل وضوح أقولها لم يكن يستطيع أي فريق أن يوقف نادي كاتالونيا وقتها مهما فعلوا . . فبتشكيلة بها ميسي ، سواريز ، نيمار ، انييستا ، بوسكيتس ، تشافي ، راكيتيتش و اظهرة مثل ألبا و ألفيس . . ستكون بحاجة الى ما يشبه المعجزة لتجاوزهم . . خاصة و إن أخذنا بعين الاعتبار أن اليوفي وقتها كان يمتلئ باللاعبين أصحاب الجودة لكن بدون خبرة النهائيات و التي دائما يكون لها دور كبير و وزن ثقيل في ميزان حصد البطولات ، تشكيلة لا نجد فيها سوى بوفون ، بيرلو ، إيفرا و تيفيز هم من قاموا باللعب في بطولات بوزن كبير قبلها و خاضوا نهائيات قارية سابقة . . .
و على الرغم من هذا ، فقد وقف الفريق الند للند مع البرشا ، و خطفوا التعادل و كادوا يخطفون هدف التقدم لو قام الحكم التركي باحتساب ضربة الجزاء المثيرة بالجدل لصالح بوجبا ، و التي سجل بعدها البرشا هدف التقدم فاضطر اليوفي لفتح الملعب و الضغط ، و أما عن الهدف الاخير فهو تحصيل حاصل حيث انه تم احرازه مع صافرة النهاية ، و بالمختصر ، النتيجة لم تعكس الأداء في الملعب و اليوفي وقف الند للند مع البرشا المرعب و المباراة حسمت بتفاصيل صغيرة و نقص الخبرة . .

اليوفي VS ريال مدريد

من جديد، اليوفي يصل للنهائي ليواجه البعبع الاخر ريال مدريد ، حامل لقب دوري الأبطال و الذي من جديد يتكون من تشكيلة مخيفة خاصة لو تمت مقارنتها بتشكيلة فريق اليغري الذي تم اضعافه كثيرا عن النهائي الذي تم لعبه قبل سنتين . . فكان من الصعب جدا على وسط اليوفي المكون من بيانيتش و خضيرة مواجهة وسط مدريد المكون من كروس و مودريتش ، و لا أظهرة اليوفي المتمثلة في الفيس و ساندرو كانت بنفس كفاءة مارسيلو و كارفاخال . . ولا حتى هجوم اليوفي ديبالا ، مانزو و هيجوايين كانوا بجودة كرستيانو المتوهج ، بنزيما و إيسكو . . و مع هذا اكتسح اليوفي الشوط الأول الملعب اكتساحا ، و من هجمة وحيدة لمدريد تقريبا في هذا الشوط يخدم الحظ مدريد لتغير تسديدة رونالدو اتجاهها بقدم بونوتشي ليتقدم مدريد ، و لكن اليوفي كان على الموعد و تعادل قبل نهاية الشوط ، ، ثم تحدث أحداث الشوط الثاني الذي من جديد تؤثر فيه عدة عوامل لتؤدي الى الكارثة ، فمن مشاكل غرفة تبديل الملابس التي لم يسيطر عليها اليغري ( و هذا خطأ منه ) ، الى الحظ الذي خدم مدريد من جديد بتسديدة تغير اتجاهها من كاسيميرو بقدم خضيرة ليحرزوا الهدف الثاني ، من نقص الخبرة مجددا حيث أن نصف الفريق كان يلعب نهائي لأول مرة في حياته بعدما تم استبدال خط الوسط و الاظهرة الذين لعبوا نهائي برشلونة بلاعبين جدد . .
الخلاصة ايضا ان فريق اليغري خسر المباراة بسبب تفاصيل صغيرة و ليس لانه كان سيء !!

أليغري خسر من اياكس !!

هذا من أغرب الانتقادات التي لاحظت انها وجهت للماكس اليغري من قبل المنتقدين . . نعم اليوفي خسر و خرج من أياكس ، و لكن من جديد دعونا نلقي نظرة سريعة على مسيرة اليغري بشكل عام في الابطال باستثناء النهائيين الذين تم ذكرهما . .

أليغري خرج من دور ال 16 من بايرن ميونيخ ، بعدما قلب الطاولة على فريق بيب في تورينو بالتعادل 2-2 بعد أن كان خاسرا 2-0 في الشوط الأول ، ، ثم اكتسحه في الاياب و كان متأهلا للثانية الأخيرة من المباراة عندما أخط إيفرا فعاد البايرن من النتيجة و أكمل مهمته بعد انهاك اليوفي في الاشواط الاضافية . .

أليغري خرج من ريال مدريد . . نعم الريال بهدل اليوفي في الذهاب بثلاثية نظيفة في تورينو ، لكن عبقرية أليغري وجدت الحل و قام بلعب مباراة مثالية في الإياب بدون نجم الفريق حينها ( ديبالا ) و من جديد كان على بعد ثواني من الاشواط الاضافية بعدما رد الضربة لكتيبة زيدان لولا ضربة جزاء مثيرة جدا للجدل احتسبت ترضية لفريق بيريز !!

اليغري خرج من اياكس ، ، بالتأكيد ، و لكن من منكم يذكر من هو أياكس في ذلك الموسم؟
هل تعلم أن أياكس في هذا الموسم لم يقدر عليه البايرن؟ فتعادل معه ذهابا و ايابا في دوري المجموعات؟
و هل تعلم أن أياكس قبل اخراج اليوفي كان قد أخرج ريال مدريد حامل اللقب لثلاث مواسم متتالية و بفضيحة في اسبانيا بنتيجة 4-1 ؟
الخلاصة أن اياكس هذا الموسم كان فريق محترم جدا و أن اليوفي لم يخرج من فريق ضعيف بل خرج من نادي كان على بعد ثواني من الوصول للنهائي لولا هدف مورا في الثواني الاخيرة من مباراتهم مع توتنهام !!

إذا اصدقائي لماذا انتقاد اليغري؟ اسلوبه الدفاعي مناسب جدا لعقلية الفريق و تاريخه ، نتائجه مميزة بالنسبة لجودة العناصر الموجودة لديه ، لديه عقلية تكتيكية مميزة و يجيد قراءة المباريات و العودة بالنتيجة في اغلب الاحيان ، كان يضمن لك الدوري قبل انتهاءه بعدة جولات ، كان كل سنة يصل لنهائي كاس ايطاليا و يحرزه مرة و يخفق فيه مرة . . إذا المدرب مشكلته الكبرى في النهائيات و هذه مشكلة تحتاج لبعض الخبرة و سيتم حلّها غالبا ، أما خلال الموسم فهو من أكثر المدربين الذين يقدمون لك الاطمئنان على نتيجة الفريق !

لكم الشكر و المعذرة على الإطالة . . . 🖤🤍

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*